Block title
site map
Section categories
My articles [0]
مقالات البابا [4]
مقالات البابا الاسبوعية في الاهرام و وطني
مقالات ابائية [2]
مقالات من كتب الاباء الاوليين
القطمارس [0]
Our poll
ما هو رايك في الموقع
Total of answers: 15
Statistics

Total online: 1
Guests: 1
Users: 0
avpf chat
calculator
facebook
Main » Articles » مقالات البابا

حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏ -28-‏ الخطيئة‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏حياتك
بقلم‏ ‏قداسة‏: ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث
كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يخطئ‏ ‏الإنسان‏, ‏وينسي‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏ارتكبه‏, ‏ولكن‏ ‏تقف‏ ‏خطية‏ ‏معينة‏ ‏أمامه‏, ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينساها‏..‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏داود‏ ‏النبي‏: ‏إنه‏ ‏يقول‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏صلاته‏: ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏للآثام‏ ‏راصدا‏ ‏يارب‏, ‏يارب‏ ‏من‏ ‏يثبت؟‏! (‏مز‏ 130: 3). ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏المحاكمة‏ ‏مع‏ ‏عبدك‏, ‏فإنه‏ ‏لن‏ ‏يتزكي‏ ‏قدامك‏ ‏أي‏ ‏حي‏ (‏مز‏ 143: 2). ‏خطايا‏ ‏شبابي‏ ‏وجهالاتي‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ (‏مز‏ 25: 6).‏
كل‏ ‏هذه‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ألا‏ ‏يذكرها‏ ‏لأنها‏ ‏كثيرة‏ ‏وجهالات‏ ‏ولن‏ ‏يتزكي‏ ‏منها‏ ‏أحد‏. ‏وهي‏ ‏مثل‏ ‏السهوات‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏عنها‏ ‏السهوات‏ (‏الهفوات‏) ‏من‏ ‏يشعر‏ ‏بها‏. ‏من‏ ‏الخطايا‏ ‏المستترة‏, ‏يارب‏ ‏ابرئني‏ (‏مز‏ 19: 12).‏
ومع‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هناك‏ ‏خطية‏ ‏يقول‏ ‏عنها‏: ‏خطيتي‏ ‏أمامي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏حين‏ (‏مز‏ 51: 3).‏
لقد‏ ‏تركت‏ ‏عمقا‏ ‏معينا‏ ‏في‏ ‏مشاعره‏ ‏وعمقا‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏ذاكرته‏, ‏بحيث‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏ينساها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏هزته‏ ‏هزا‏ ‏فقال‏: ‏تعبت‏ ‏في‏ ‏تنهدي‏, ‏أعوم‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏سريري‏, ‏وبدموعي‏ ‏أبل‏ ‏فراشي‏ (‏مز‏6).‏
كذلك‏ ‏شمشون‏: ‏لاشك‏ ‏أنه‏ ‏ارتكب‏ ‏خطايا‏ ‏كثيرة‏, ‏شرحها‏ ‏سفر‏ ‏القضاة‏. ‏ولكن‏ ‏خطية‏ ‏كبري‏ ‏هزت‏ ‏كيانه‏ ‏كله‏. ‏وهي‏ ‏أنه‏ ‏باح‏ ‏بسره‏ ‏لدليلة‏, ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏كسر‏ ‏نذره‏, ‏وانتصار‏ ‏أعدائه‏ ‏عليه‏, ‏وفقأ‏ ‏عينيه‏, ‏وأخذه‏ ‏أسيرا‏ ‏يجر‏ ‏الطاحون‏ (‏قض‏16). ‏هذه‏ ‏الخطية‏ ‏لم‏ ‏ينساها‏ ‏مطلقا‏..‏
ومثل‏ ‏داود‏ ‏وشمشون‏, ‏هناك‏ ‏سليمان‏.‏
لقد‏ ‏غرق‏ ‏في‏ ‏الملاذ‏ ‏العالمية‏ ‏إلي‏ ‏أعماقه‏, ‏ولم‏ ‏يتعب‏ ‏ضميره‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ (‏جا‏2: 9, 10). ‏ثم‏ ‏ارتكب‏ ‏خطيته‏ ‏الكبري‏ ‏التي‏ ‏ذهب‏ ‏فيها‏ ‏وراء‏ ‏عشتاروت‏ ‏إلهة‏ ‏الصيدونيين‏, ‏وملكوم‏ ‏رجس‏ ‏العمونيين‏, ‏وبني‏ ‏مرتفعة‏ ‏لكموش‏ ‏رجس‏ ‏الموآبيين‏.. ‏ولمولك‏ ‏رجس‏ ‏بني‏ ‏عمون‏ (1‏مل‏ 11: 5- 7).‏
هذه‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏سليمان‏ ‏لم‏ ‏ينسها‏.. ‏بل‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏, ‏لم‏ ‏يتركها‏ ‏له‏..‏
وهكذا‏ ‏فرض‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏عقوبات‏ ‏وغضب‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏سليمان‏.. (1‏مل‏11: 9-13) ‏ونفذ‏ ‏الله‏ ‏وعيده‏ ‏فيه‏, ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏عنه‏: ‏إن‏ ‏تعوج‏ ‏أؤدبه‏ ‏بقضيب‏ ‏الناس‏, ‏وبضربات‏ ‏بني‏ ‏آدم‏ (2‏صم‏ 7: 14). ‏وهكذا‏ ‏أقام‏ ‏الرب‏ ‏عليه‏ ‏خصوما‏ ‏لتأديبه‏: ‏هدد‏ ‏الأدومي‏, ‏ورزون‏ ‏بن‏ ‏اليداع‏, ‏ويربعام‏ ‏بن‏ ‏نباط‏.. (1‏مل‏ 11: 14, 23, 26).‏
مثال‏ ‏ذلك‏ ‏فتاة‏ ‏تخطئ‏ ‏في‏ ‏علاقتها‏ ‏بشباب‏..‏
ويمر‏ ‏ذلك‏ ‏عليها‏ ‏سهلا‏, ‏تفيق‏ ‏من‏ ‏علاقة‏ ‏لتدخل‏ ‏في‏ ‏أخري‏, ‏بضمير‏ ‏نائم‏, ‏ثم‏ ‏تصحو‏ ‏منزعجة‏ ‏علي‏ ‏خطية‏ ‏كبري‏, ‏تفقد‏ ‏فيها‏ ‏بكارتها‏, ‏وقد‏ ‏تحبل‏. ‏وتجد‏ ‏نفسها‏ ‏منساقة‏ ‏إلي‏ ‏عملية‏ ‏إجهاض‏ ‏لتقتل‏ ‏جنينا‏. ‏والعملية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مال‏, ‏كيف‏ ‏تحصل‏ ‏عليه‏.. ‏ويحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏كله‏ ‏إلي‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأكاذيب‏ ‏لتغطيته‏, ‏فيحفر‏ ‏في‏ ‏عقلها‏ ‏وفي‏ ‏أحاسيسها‏ ‏وقائع‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تنسي‏!!‏
إنها‏ ‏كالخطأ‏ ‏الذي‏ ‏يقع‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏, ‏فيضيع‏ ‏مستقبله‏ ‏كله‏.‏
كطالب‏ ‏يضبط‏ ‏في‏ ‏غش‏, ‏ويرفت‏ ‏سنتين‏ ‏من‏ ‏الكلية‏, ‏وتضيع‏ ‏سمعته‏, ‏وتلاحقه‏ ‏أنظار‏ ‏الناس‏ ‏وألسنتهم‏.. ‏أو‏ ‏شاب‏ ‏آخر‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏إدمان‏ ‏المخدرات‏, ‏وتكون‏ ‏هي‏ ‏الخطية‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏تحطم‏ ‏نفسيته‏ ‏وأعصابه‏ ‏وسمعته‏, ‏سواء‏ ‏شفي‏ ‏من‏ ‏الإدمان‏ ‏أو‏ ‏لم‏ ‏يشف‏.‏
وأصعب‏ ‏من‏ ‏هذين‏, ‏إنسان‏ ‏يصاب‏ ‏بمرض‏ ‏الإيدز‏ ‏الذي‏ ‏يحطم‏ ‏صحته‏ ‏وسمعته‏, ‏ويجره‏ ‏نحو‏ ‏الموت‏ ‏جرا‏. ‏ويصرخ‏ ‏في‏ ‏داخله‏: ‏كيف‏ ‏سقطت؟‏! ‏وكيف‏ ‏ضعت؟‏! ‏إنها‏ ‏غلطة‏ ‏العمر‏..‏
وغلطة‏ ‏البشرية‏ ‏كلها‏, ‏هي‏ ‏خطية‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏. ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏جلبته‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏خطيرة‏ ‏استمرت‏ ‏دهورا‏.‏
خطية‏ ‏فسدت‏ ‏بها‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏كلها‏. ‏وكان‏ ‏يلزم‏ ‏لعلاجها‏ ‏التجسد‏ ‏والفداء‏.. ‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏خطورتها‏ ‏أن‏ ‏ترك‏ ‏الله‏ ‏آثارها‏ ‏باقية‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏. ‏بقوله‏ ‏لآدم‏: ‏بعرق‏ ‏جبينك‏ ‏تأكل‏ ‏خبزا‏, ‏حتي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏منها‏, ‏لأنك‏ ‏تراب‏ ‏وإلي‏ ‏التراب‏ ‏تعود‏. ‏وبقوله‏ ‏لحواء‏: ‏تكثيرا‏ ‏أكثر‏ ‏أتعاب‏ ‏حبلك‏, ‏بالوجع‏ ‏تلدين‏ ‏أولادا‏ (‏تك‏3: 16- 19)..‏
واستمرت‏ ‏آثار‏ ‏هذه‏ ‏الخطية‏, ‏مهما‏ ‏حاول‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتمرد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏..‏
هناك‏ ‏خطايا‏ ‏تسببت‏ ‏في‏ ‏هلاك‏ ‏مقترفيها‏.‏
وماتوا‏ ‏في‏ ‏خطاياهم‏ ‏هالكين‏: ‏مثل‏ ‏خطية‏ ‏يهوذا‏. ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏يهوذا‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏خطايا‏ ‏كثيرة‏, ‏ومنها‏ ‏أنه‏: ‏كان‏ ‏سارقا‏. ‏وكان‏ ‏الصندوق‏ ‏عنده‏, ‏وكان‏ ‏يحمل‏ ‏ما‏ ‏يلقي‏ ‏فيه‏ (‏يو‏ 12: 6).‏
ولكن‏ ‏خيانته‏ ‏لسيده‏, ‏كانت‏ ‏الخطية‏ ‏الكبري‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يحتملها‏, ‏فمضي‏ ‏وخنق‏ ‏نفسه‏ (‏مت‏ 27: 5).‏
كذلك‏ ‏خطية‏ ‏أولاد‏ ‏عالي‏ ‏الكاهن‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الرب‏: ‏لا‏ ‏يكفر‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بيت‏ ‏عالي‏ ‏بذبيحة‏ ‏أو‏ ‏بتقدمة‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ (1‏صم‏ 3: 14).. ‏وبنفس‏ ‏الغضب‏ ‏حكم‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏عالي‏ ‏نفسه‏: ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الشر‏ ‏الذي‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏بنيه‏ ‏قد‏ ‏أوجبوا‏ ‏به‏ ‏اللعنة‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏, ‏ولم‏ ‏يردعهم‏ (1‏صم‏ 13: 13).‏
أيضا‏ ‏خطية‏ ‏حنانيا‏ ‏وسفيرا‏, ‏التي‏ ‏استحقا‏ ‏بها‏ ‏الموت‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏إعطائهما‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏ (‏أع‏5).‏
وهناك‏ ‏خطايا‏ ‏امتدت‏ ‏آثارها‏ ‏أجيالا‏ ‏طويلة‏.‏
مثل‏ ‏لعنة‏ ‏كنعان‏, ‏للاستهانة‏ ‏بكرامة‏ ‏الأب‏. ‏ومع‏ ‏أنها‏ ‏حرجت‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏أبينا‏ ‏نوح‏ (‏تك‏9: 25). ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏استمرت‏ ‏إلي‏ ‏أيام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏استخدمها‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏الكنعانية‏ (‏مت‏ 15: 26).‏
ومثل‏ ‏عقوبة‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏بنوا‏ ‏برج‏ ‏بابل‏, ‏جزاء‏ ‏لكبريائهم‏ ‏وغرورهم‏. ‏فقال‏ ‏الرب‏: ‏نبلبل‏ ‏ألسنتهم‏ (‏تك‏11: 7).‏
ولا‏ ‏تزال‏ ‏بلبلة‏ ‏الألسنة‏ ‏قائمة‏ ‏إلي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏..‏
هناك‏ ‏خطايا‏ ‏عديدة‏ ‏لم‏ ‏تسجل‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏بصيغة‏ ‏إجمالية‏: ‏الكل‏ ‏قد‏ ‏زاغوا‏ ‏معا‏ ‏وفسدوا‏. ‏ليس‏ ‏من‏ ‏يعمل‏ ‏صلاحا‏, ‏ليس‏ ‏ولا‏ ‏واحد‏ (‏مز‏14: 3).‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏سجل‏ ‏الكتاب‏ ‏خطايا‏ ‏معينة‏. ‏وسجل‏ ‏معها‏ ‏أيضا‏ ‏عقوبات‏ ‏لها‏..‏
سجل‏ ‏خطايا‏ ‏الزنا‏ ‏الجماعي‏, ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏الطوفان‏ (‏تك‏6), ‏وسجل‏ ‏الشذوذ‏ ‏الجنسي‏ ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏حرق‏ ‏سادوم‏ (‏تك‏19). ‏وسجل‏ ‏محاولة‏ ‏اغتصاب‏ ‏سر‏ ‏الكهنوت‏ ‏التي‏ ‏وقع‏ ‏فيها‏ ‏قورح‏ ‏وداثان‏ ‏وأبيرام‏, ‏ففتحت‏ ‏الأرض‏ ‏فاها‏ ‏وابتلعتهم‏ (‏عد‏16). ‏وسجل‏ ‏خيانة‏ ‏أبشالوم‏ ‏لأبيه‏ ‏داود‏ (1‏صم‏ 16- 18) ‏وسجل‏ ‏إنكار‏ ‏بطرس‏ (‏مت‏26) ‏ومسامحة‏ ‏الرب‏ ‏له‏ (‏يو‏21). ‏وسجل‏ ‏طمع‏ ‏آخاب‏ ‏في‏ ‏حقل‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏ (1‏مل‏21). ‏وسجل‏ ‏عبادة‏ ‏الأصنام‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏يربعام‏ ‏بن‏ ‏ناباط‏, ‏وعلي‏ ‏يد‏ ‏آخاب‏ ‏وغيرهما‏ (1‏مل‏12) ‏وسجل‏ ‏خطايا‏ ‏أخري‏ ‏لا‏ ‏تنسي‏, ‏حتي‏ ‏للأنبياء‏..‏
إن‏ ‏شاول‏ ‏الطرسوسي‏ ‏لم‏ ‏ينس‏ ‏مطلقا‏ ‏اضطهاده‏ ‏للكنيسة‏.‏
علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏بجهل‏ ‏قبل‏ ‏إيمانه‏ ‏بالمسيح‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏توبته‏ ‏واختياره‏ ‏رسولا‏, ‏وصنع‏ ‏عجائب‏ ‏وآيات‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏وتعبه‏ ‏الكثير‏ ‏في‏ ‏نشر‏ ‏رسالة‏ ‏الإنجيل‏.. ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نراه‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏: ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏قبلا‏ ‏مجدفا‏ ‏ومضطهدا‏ ‏ومفتريا‏. ‏ولكنني‏ ‏رحمت‏ ‏لأنني‏ ‏فعلت‏ ‏ذلك‏ ‏بجهل‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏إيمان‏ (1‏تي‏ 1: 13). ‏ويقول‏ ‏عن‏ ‏ظهور‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏: ‏وآخر‏ ‏الكل‏, ‏كأنه‏ ‏للسقط‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏أنا‏, ‏لأني‏ ‏أصغر‏ ‏الرسل‏. ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏لست‏ ‏أهلا‏ ‏لأن‏ ‏أدعي‏ ‏رسولا‏, ‏لأني‏ ‏اضطهدت‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ (1‏كو‏ 15: 8, 9). ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏مطلقا‏ ‏أن‏ ‏ينسي‏ ‏اضطهاده‏ ‏للكنيسة‏.‏
خطورة‏ ‏الخطايا‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‏كثرتها‏, ‏بل‏ ‏في‏ ‏بشاعتها‏.‏
خطية‏ ‏سيمون‏ ‏الساحر‏. ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏في‏ ‏عددها‏, ‏إذ‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يكررها‏. ‏لكن‏ ‏خطورتها‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏بشاعتها‏, ‏إذ‏ ‏إنه‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يشتري‏ ‏موهبة‏ ‏الله‏ ‏بدراهم‏ (‏أع‏8: 18- 30).‏
كذلك‏ ‏كانت‏ ‏خطية‏ ‏هيرودس‏ ‏الذي‏ ‏قبل‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏قولهم‏ ‏له‏: ‏هذا‏ ‏صوت‏ ‏إله‏, ‏لا‏ ‏صوت‏ ‏إنسان‏ ‏فضربه‏ ‏في‏ ‏حال‏ ‏الملاك‏ ‏الرب‏, ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعط‏ ‏المجد‏ ‏لله‏, ‏فصار‏ ‏يأكله‏ ‏الدود‏ ‏ومات‏ (‏أع‏12: 22, 23).‏
وخطية‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏إنكاره‏, ‏لم‏ ‏تتكرر‏. ‏إنما‏ ‏بشاعتها‏ ‏في‏ ‏نوعيتها‏.‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏الخطايا‏ ‏لا‏ ‏تعد‏, ‏إنما‏ ‏توزن‏.‏
فإذا‏ ‏أضيف‏ ‏إلي‏ ‏بشاعتها‏ ‏تكرارها‏, ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏أصعب‏ ‏وأخطر‏ ‏وبخاصة‏ ‏تلك‏ ‏الخطايا‏ ‏التي‏ ‏ترسخ‏ ‏في‏ ‏العقل‏ ‏الباطن‏, ‏وتتعمق‏ ‏جذورها‏ ‏فيه‏. ‏وتصبح‏ ‏مصدرا‏ ‏لأحلام‏ ‏وأفكار‏, ‏وظنون‏, ‏وشهوات‏, ‏ويحاول‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏منها‏ ‏فلا‏ ‏يستطيع‏!.. ‏وقد‏ ‏أصبحت‏ ‏كأنها‏ ‏طبع‏ ‏فيه‏, ‏أو‏ ‏كأنها‏ ‏طبيعة‏ ‏له‏, ‏وجزء‏ ‏من‏ ‏تكوين‏ ‏شخصيته‏.. ‏وعادة‏ ‏تعودها‏ ‏فلصقت‏ ‏به‏.‏
وكأنه‏ ‏قد‏ ‏ذاق‏ ‏شيئا‏ ‏فاستطعمه‏, ‏وما‏ ‏عاد‏ ‏يستغني‏ ‏عنه‏!!‏
وهو‏ ‏مستعد‏ ‏أن‏ ‏يتوب‏ ‏عن‏ ‏جميع‏ ‏خطاياه‏ ‏وتركها‏, ‏ماعدا‏ ‏هذه‏!!.. ‏هذه‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏تجري‏ ‏في‏ ‏دمه‏, ‏وفي‏ ‏عمق‏ ‏مشاعره‏ ‏وعمق‏ ‏شهواته‏..‏
هناك‏ ‏من‏ ‏يذكر‏ ‏خطية‏, ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينساها‏, ‏لأنها‏ ‏تتعب‏ ‏ضميره‏ ‏في‏ ‏توبته‏. ‏لذلك‏ ‏هو‏ ‏يصرخ‏ ‏في‏ ‏داخله‏, ‏في‏ ‏ألم‏ ‏عميق‏: ‏كيف‏ ‏وصل‏ ‏بي‏ ‏الحال‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏انحدر‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المستوي؟‏!‏
وهناك‏ ‏من‏ ‏يذكر‏ ‏خطيته‏ ‏الكبري‏, ‏وهو‏ ‏أسير‏ ‏لها‏, ‏عاجز‏ ‏عن‏ ‏مقاومتها‏ ‏وهذا‏ ‏أصعب‏..‏
إنه‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏دفعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏, ‏تنقذه‏ ‏من‏ ‏الهوة‏ ‏التي‏ ‏هبط‏ ‏إليها‏, ‏وتمزق‏ ‏عنه‏ ‏الربط‏ ‏التي‏ ‏تقيد‏ ‏بها‏..‏
ويحتاج‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏من‏ ‏النعمة‏ ‏ومن‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏القدوس‏, ‏لكي‏ ‏يكره‏ ‏هذه‏ ‏الخطية‏, ‏ولا‏ ‏يعود‏ ‏فينجذب‏ ‏إليها‏.‏
هناك‏ ‏خطايا‏ ‏أخري‏ ‏تتعب‏ ‏الإنسان‏.‏
وتهز‏ ‏ضميره‏ ‏هزا‏ ‏متي‏ ‏استيقظ‏, ‏مثل‏ ‏خطية‏ ‏الارتداد‏, ‏وخطية‏ ‏التجديف‏, ‏وخطايا‏ ‏الشك‏.. ‏نعم‏ ‏الشك‏ ‏الذي‏ ‏يقال‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏عقل‏ ‏الإنسان‏, ‏ومن‏ ‏الصعب‏ ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏الشك‏ ‏الذي‏ ‏يفقد‏ ‏به‏ ‏الشخص‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏بساطة‏ ‏الإيمان‏, ‏ويتوه‏ ‏ذهنه‏ ‏في‏ ‏عقلانيات‏ ‏لا‏ ‏تنتهي‏ ‏هذا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏شكا‏ ‏في‏ ‏الله‏. ‏أما‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏شكوكا‏ ‏في‏ ‏إنسان‏, ‏فإنه‏ ‏يفقد‏ ‏الثقة‏ ‏ويعجز‏ ‏عن‏ ‏استرجاعها‏...‏
وخطايا‏ ‏أخري‏ ‏لا‏ ‏ينساها‏ ‏الإنسان‏ ‏بسبب‏ ‏نتائجها‏.‏
مثل‏ ‏زوج‏ ‏أهان‏ ‏زوجته‏ ‏إهانة‏ ‏كبيرة‏ ‏جدا‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏احتمالها‏, ‏فتركت‏ ‏بيت‏ ‏الزوجية‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏أبيها‏. ‏وعجزت‏ ‏كل‏ ‏محاولات‏ ‏المصالحة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏عمق‏ ‏ما‏ ‏أحست‏ ‏به‏ ‏المرأة‏, ‏مما‏ ‏جعلها‏ ‏تفقد‏ ‏محبتها‏ ‏لذلك‏ ‏الزوج‏, ‏وما‏ ‏أخذت‏ ‏من‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏طباعه‏ ‏ومعاملاته‏.. ‏وهو‏ ‏نفسه‏ ‏يذكر‏ ‏ذلك‏ ‏الخطأ‏ ‏في‏ ‏ندم‏, ‏معتبرا‏ ‏أنه‏ ‏الخطية‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الزوجية‏.. ‏ويزداد‏ ‏الأمر‏ ‏خطورة‏ ‏وعمقا‏, ‏إن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏قضايا‏ ‏ومحاكم‏..‏
وقد‏ ‏تصبح‏ ‏الخطية‏ ‏هي‏ ‏الكبري‏ ‏في‏ ‏الحياة‏, ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏علاجها‏..‏
كراهب‏ ‏مثلا‏ ‏قد‏ ‏تزوج‏, ‏وفقد‏ ‏نذره‏ ‏ورهبنته‏ ‏وبتوليته‏ ‏وسمعته‏. ‏وفقد‏ ‏كهنوته‏ ‏أيضا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏كاهنا‏..! ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏باستطاعته‏ ‏أن‏ ‏يسترجع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏.. ‏ثم‏ ‏فقد‏ ‏هذه‏ ‏الزوجة‏ ‏أو‏ ‏اختلف‏ ‏معها‏, ‏ووجد‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏فراغ‏ ‏كامل‏.. ‏في‏ ‏فراغ‏ ‏روحي‏ ‏وجسدي‏ ‏واجتماعي‏, ‏وعقيدي‏ ‏أيضا‏.‏
من‏ ‏الجائز‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏خطية‏ ‏الإنسان‏ ‏الكبري‏ ‏بسبب‏ ‏فيه‏: ‏كخطية‏ ‏محبة‏ ‏الأخبار‏ ‏مثلا‏, ‏التي‏ ‏تفقده‏ ‏كل‏ ‏أصدقائه‏ ‏وغير‏ ‏الأصدقاء‏ ‏أيضا‏.‏
فهو‏ ‏جوعان‏ ‏أخبارا‏, ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏الأخبار‏ ‏ويبحث‏ ‏عنها‏, ‏ويسأل‏ ‏عنها‏ ‏الناس‏, ‏ويفتش‏ ‏ويسمع‏ ‏ويتسمع‏, ‏ويستنتج‏. ‏ويسأل‏ ‏سؤالا‏ ‏محرجا‏, ‏لكي‏ ‏يعرف‏ ‏منه‏ ‏خبرا‏, ‏ويتفاوض‏ ‏مع‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏محبي‏ ‏الأخبار‏, ‏لكي‏ ‏يعطيهم‏ ‏خبرا‏ ‏مقابل‏ ‏معرفة‏ ‏خبر‏.‏
ثم‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏يحمل‏ ‏كنزا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الأخبار‏ ‏يثقل‏ ‏عليه‏ ‏حمله‏.‏
فيتحول‏ ‏من‏ ‏جامع‏ ‏أخبار‏ ‏إلي‏ ‏ناقل‏ ‏أخبار‏.‏
وتصبح‏ ‏سمعة‏ ‏الناس‏ ‏مضغة‏ ‏في‏ ‏فمه‏, ‏يلقيها‏ ‏في‏ ‏آذان‏ ‏الناس‏ ‏كعليم‏ ‏ببواطن‏ ‏الأمور‏, ‏ومتداخل‏ ‏في‏ ‏أسرار‏ ‏الناس‏.‏
وقد‏ ‏يسمعها‏ ‏الناس‏ ‏منه‏, ‏وقد‏ ‏يتهرب‏ ‏البعض‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏ما‏ ‏يؤذيه‏ ‏روحيا‏. ‏وقد‏ ‏يتحاشاه‏ ‏البعض‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يصبحوا‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏هدفا‏ ‏له‏ ‏ولمحبته‏ ‏للأخبار‏.. ‏ويجد‏ ‏أن‏ ‏الأخبار‏ ‏قد‏ ‏أبعدت‏ ‏الناس‏ ‏عنه‏, ‏وأيضا‏ ‏قد‏ ‏أتعبت‏ ‏أفكاره‏ ‏فما‏ ‏عاد‏ ‏يثق‏ ‏بأحد‏..‏
وقد‏ ‏يتحول‏ ‏من‏ ‏ناقل‏ ‏للأخبار‏ ‏إلي‏ ‏مؤلف‏ ‏للأخبار‏!!‏
أصعب‏ ‏خطية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تلصق‏ ‏بالإنسان‏, ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يلصق‏ ‏جلده‏ ‏بلحمه‏.‏
كأنها‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏كيانه‏, ‏ومن‏ ‏صفات‏ ‏شخصيته‏. ‏وقد‏ ‏تتحول‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏إلي‏ ‏مرض‏ ‏نفسي‏, ‏يتوالد‏ ‏في‏ ‏داخله‏, ‏وتنشأ‏ ‏عنه‏ ‏أمراض‏ ‏أخري‏ ‏خلقية‏ ‏واجتماعية‏, ‏صعبة‏ ‏الشفاء‏..‏


Source: http://www.wataninet.com/ArticleDetails.aspx?A=30866
Category: مقالات البابا | Added by: avpf (2010-12-23) | Author: ش
Views: 534 | Rating: 0.0/0
Total comments: 0
Name *:
Email *:
Code *:
tool bar
سنكسار اليوم
 +
ـ 5 بابة 1728 ش ـ

استشهاد القديس بولس +
بطريرك القسطنطينية
اية اليوم
  • أيه اليوم
  • القطمارس
     +
    ـ 5 بابة 1728 ش ـ

    عشية
    مزمور العشية
    مزمور 67 : 1 ، 2
    إنجيل العشية
    متى 14 : 15 - 21

    باكر
    مزمور باكر
    مزمور 63 : 1 ، 2
    إنجيل باكر
    متى 28 : 1 - 20

    القداس
    البولس
    كورنثوس الثانية 2 : 12 - 3 : 6
    الكاثوليكون
    بطرس الأولى 1 : 22 - 2 : 5
    الإبركسيس
    أعمال الرسل 13 : 36 - 43
    مزمور القداس
    مزمور 34 : 1 ، 2
    إنجيل القداس
    مرقس 2 : 1 - 12
    rakoty
    clock

    Search
    registation
    Block title
    ...